الساحل الشمالي : كل ما تريد معرفته عن الساحل الشمالى 2024

January 29, 2024 at 01:38 PM
الساحل الشمالى

أصبح عقارات الساحل الشمالي مؤخراً قِبلة الكثير من المستثمرين في منطقة شمال إفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية، وجاء ذلك بعد قيام الدولة بتكثيف جهودها لتطوير وتنمية ساحل البحر المتوسط.

وذلك من خلال تعزيز المرافق الخدمية وتقديم تسهيلات أمام الشركات العقارية لإقامة مشاريعهم الخاصة دون أي عوائق تذكر؛ مما ساعد على حدوث نهضة حضارية غير مسبوقة في تلك المنطقة.

لذلك حرصنا على تقديم كافة التفاصيل المتعلقة بمنطقة الساحل الشمالي من حيث الموقع والمساحات والخدمات وأشهر القرى السياحية المتواجدة به.

موقع الساحل الشمالي وكيف يمكن الوصول إليه

يعتبر الساحل الشمالي أحد أطول سواحل البحر المتوسط، حيث ينقسم إلى أين جزأين أحدهما يبدأ من غرب مدينة الإسكندرية عند الكيلو 21 ويمتد حتى الكيلو 105 طريق اسكندرية مطروح.

 أما عن الجزء الآخر فهو يبدأ من الكيلو 120 وحتى معبر السلوم؛ وبالتالي يمر بمدينة العلمين الجديدة ومرسى مطروح وكذلك مدينة برج العرب.

أشهر الخلجان التى تطل على الساحل الشمالي

أما عن أشهر الخلجان والمناطق السياحية التي يمر بها، نجد خليج رأس الحكمة عند الكيلو 120 وكذلك منطقة سيدي عبد الرحمن عند الكيلو 132 بالإضافة إلى منطقة سيدي حنيش عند الكيلو 230 طريق مطروح.

كيف تصل إلى الساحل الشمالي ؟

أما عن كيفية الوصول إلى الساحل الشمالي، فلقد شهد الطريق مؤخراً عدد من التوسعات وأعمال التطوير التي ساهمت كثيراً في اختصار المسافات وتقليل الوقت.

 وخير مثال على ذلك طريق الفوكا الجديد الذي يبدأ من ميدان جهينة بطول 197 كيلو متر حتى غرب الساحل الشمالي، حيث يتألف ذلك الطريق من 8 حارات تم تخصيص 3 حارات منهم لسيارات النقل الثقيل؛ لمزيد من الأمان والسلامة.

 كما يمكن للزوار القادمين من محافظة القاهرة الاسكندرية أن يسلكوا طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي وبدايةً من الكيلو 120 يمكنهم صعود كوبري وادي النطرون ومواصلة القيادة حتى نهاية طريق العلمين.

بل ويمكن أيضا الاعتماد على طريق محور روض الفرج-الضبعة أو طريق الدائري الإقليمي، حيث نجد تلك الطرق مزودة بعدد من الخدمات مثل محطات الوقود ونقاط الإسعاف بخلاف الكافيهات وشبكات تقوية الهاتف المحمول.

 وفي حال عدم الرغبة في القيادة فيمكن استقلال سيارات جو باص Go Bus أو سويفل SWVL وكذلك سيارات أوبر Uber التي تقدم رحلات بصورة شبه يومية.

مساحة وتقسيم الساحل الشمالي 

يمتد الساحل الشمالي على مساحة بلغت 1050 كيلومتر على ساحل البحر بحيث يعتمد على منطقة سهلية يحدها من الشرق مدينة رفح ومن الغرب مدينة السلوم، أما عن تقسيم الساحل الشمالي فنجده كالآتي:-

الساحل الشمالي الشرقي: يمتد من مدينة بورسعيد حتى رفح بحيث يتضمن بحيرة المنزلة وبحيرة البردويل ومدينة العريش.
ساحل الدلتا الشمالي: يتضمن ذلك الجزء محافظة دمياط ورأس البر وبلطيم ورشيد وجمصة، كما يعتمد على بحيرة إدكو وبحيرة البرلس.
الساحل الشمالي الأوسط: يعتبر الساحل الشمالي الأوسط هو الأكثر شهرة، حيث يتضمن مدينة العلمين والمارينا كذلك سيدي كرير وبرج العرب.
الساحل الشمالي الغربي: تمتد المنطقة الغربية من شرق مدينة العلمين وحتى مدينة السلوم، حيث تضم منطقة سيدي عبدالرحمن والضبعة كذلك مرسى مطروح.

خدمات ومزايا الساحل الشمالي

أما عن أبرز الخدمات والمزايا التي تتوافر في منطقة الساحل الشمالي نجدها كالآتي:-

يعتمد على شواطئ رملية ممهدة ذات إطلالة بانورامية رائعة مع توافر جبال وهضاب ذات تضاريس غاية في الجمال والروعة.

يعتبر الساحل الشمالي أحد أفضل الشواطئ الساحلية الآمنة لممارسة مختلف الأنشطة المائية مثل الغوص وركوب الأمواج، كما يضم مرسى يخوت ومارينا ضخمة لمحبي الصيد.

تضم كافة القرى السياحية حمامات سباحة مكشوفة ومغطاة تناسب السيدات بالإضافة إلى توافر الألعاب المائية والمسابح المناسبة للأطفال.

توافر مراكز طبية على أعلى مستوى تعمل طوال الأربع وعشرين ساعة ومجهزة بالكامل للتعامل مع حالات الطوارئ.

إنشاء مراكز لياقة بدنية تضم أحدث الأجهزة الرياضية بالإضافة إلى مراكز السبا والچاكوزي.

تقديم خدمات أمن وحراسة على أعلى مستوى من قبل القرى السياحية المتواجدة على طول الساحل الشمالي؛ حتى توفر للنزلاء أقصى درجات الأمان والحماية.

توفير ملاعب رياضية على البحر مباشرةً تتنوع بين ملاعب كرة القدم والتنس، بحيث تساعد على قضاء أوقات ممتعة.

تقديم خيارات متنوعة من الوحدات، فنجد مثلاً الشاليهات والتاون هاوس والفيلات المستقلة أو الـ Stand Alone التي ترضي تطلعات العملاء.

تعتمد أغلب الشركات العقارية على أنظمة تقسيط مُيسرة تناسب ميزانية عدد كبير من المستثمرين وراغبي اقتناء الوحدات بخطط سداد تمتد لأكثر من 9 سنوات.

توافر عدد كبير الساحات المفتوحة التي يمكن من خلالها إقامة الحفلات أو الاستمتاع بأمسيات راقية، فضلاً عن توافر أماكن ذات ديكورات جذابة تساعد على التقاط أفضل الصور التذكارية.

إنشاء منطقة تجارية متكاملة على الطرق الرئيسية وداخل المنتجعات؛ حتى توفر الاحتياجات الأساسية للعملاء من محلات ملابس وعطور ومستلزمات البحر.

أهم 10 مطورين عقاريين في الساحل الشمالي

بالنسبة إلى أهم المطورين العقاريين في الساحل الشمالي فنجدهم كالآتي:-

شركة سيتي إيدج 

أطلقت شركة سيتي إيدج الإماراتية الأصل مشروع أبراج العلمين الجديدة North Edge Towers New Alamin التي تحاكي أبراج مدينة دبي وتُصنف ضمن مشاريع الجيل الرابع للإسكان الحديث في مصر، حيث يتضمن المشروع من 5 أبراج سكنية تتألف من 40 طابق.

إعمار للتطوير العقاري Emaar Developments 

شركة إعمار العقارية التي يمتد تاريخها لأكثر من 15 عام قدمت خلالها عدد كبير من المشاريع العقارية في تركيا والسعودية ومصر، لكن يعتبر مراسي الساحل الشمالي نقطة تحول في تاريخها، حيث تبلغ مساحة القرية حوالي 1500 فدان، وذلك بواقع 4 مداخل رئيسية بالإضافة إلى شاطئ يصل طوله إلى 6.5 كيلومتر.

بالم هيلز Palm Hills  

تميزت شركة بالم هيلز للتطوير العقاري على مدار تاريخها بضخ مبالغ كبيرة للاستثمار العقاري، ونجد مشروع هاسيندا باي الساحل الشمالي خير شاهداً على ذلك، حيث يقع في الكيلو 123 طريق الإسكندرية الصحراوى على مساحة 590 فدان حيث يقدم شاليهات تبدأ من 200 متر.

شركة رؤية Roaya 

قدمت شركة رؤية أحد أفضل مشروعاتها في الساحل الشمالي وهو مشروع تلال سول الذي يقع في الكيلو 141 طريق الإسكندرية ــ مطروح وذلك على مساحة بلغت 134 فدان، حيث يقدم من خلاله شاليهات وفيلات مستقلة بالإضافة إلى التوين هاوس بمساحات تبدأ من 96 متر مربع وانظمة تقسيط تصل إلى 7 سنوات.

مجموعة الأهلي صبور El Ahly Sabbour 

قامت مجموعة الأهلى التابعة للمهندس/ حسن صبور التي تمتلك خبرة واسعة تخطت الـ 24 عام في مجال الإنشاءات العقارية بتقديم مشروع چايا الذي يمتد على مساحة 280 فدان ويقع في الكيلو 192 منطقة رأس الحكمة، حيث يقدم تاون هاوس ودوبليكس وڤيلات بمساحات تبدأ من 130 متر وأسعار تنافسية.

شركة تطوير مصر Tatweer Masr

تعتبر شركة تطوير مصر أحد أضخم الكيانات العقارية في السوق العقاري المصري التي قدمت أحدث مشروعاتها على ساحل البحر المتوسط وهو مشروع سولت الساحل الشمالي Salt North Coast الذي يقع في الكيلو 185 طريق الإسكندرية ــ مطروح وذلك على مساحة تخطت الـ 290 متر بطول 830 متر مربع على شاطئ البحر، فضلاً عن ضم كريستال لاجونز على مساحة 25 فدان.

شركة سوديك Sodic

شركة سوديك هي شركة مساهمة مصرية تم تأسيسها عام 1996 حيث استطاعت أن تضع بصمتها في السوق العقاري من خلال عدد من المشروعات الضخمة على رأسها مشروع چون الساحل الشمالي الذي يقع في الكيلو 192 طريق الإسكندرية ــ مطروح، حيث ينفرد بالتصميمات المعمارية الجذابة والأسعار التنافسية.

مصر ايطاليا Misr Italia 

تميزت شركة مصر إيطاليا العقارية بالابتكار دوماً والاهتمام بكافة التفاصيل من أجل تقديم أرقى الخدمات وأفضل الأسعار، ونجد مشروع سولاري رأس الحكمة على طليعة تلك المشاريع، حيث يقع في الكيلو 199 في منطقة رأس الحكمة ويتضمن شاليهات وتوين هاوس بالإضافة إلى الفيلات المستقلة.

مونتن فيو Mountain View 

أطلقت مجموعة ماونتن فيو العالمية مشروعها الجديد سكالا Skala الذي يكمل سلسلة مشاريعها الضخمة على ساحل البحر المتوسط، حيث يتواجد في الكيلو 200 خليج رأس الحكمة وذلك على مساحة تخطت الـ 450 فدان بواقع 1 كيلومتر على ساحل البحر المتوسط، حيث يضم عدد من الڤيلات والشاليهات والتّوين هاوس.

شركة ماڤين Maven

تمكنت شركة ماڤين التابعة لأضخم الشركات العقارية في أمريكا من إقامة مشروعها كالي كوست في خليج رأس الحكمة الكيلو 198 لتثبت جدارتها في السوق المصري، حيث تقدم وحدات تبدأ من 70 متر وتصل إلى 369 متر وذلك أنظمة سداد مُيسرة تصل إلى 7 سنوات.

شركة القمزي للتطوير العقاري Al Qamzi Developments

تعتبر شركة القمزي أحد أشهر الشركات العقارية في الوطن العربي بلا منازع، حيث تمتلك عدد كبير من المشاريع السياحية والتجارية التي تشهد لها بالفخامة والرقي، ونجد مشروع سيزن SeaZen أكبر دليل، حيث يتواجد في الكيلو 171 طريق الضبعة وذلك على مساحة 204 فدان ومساحة شاطئ تخطت الـ 660 فدان مع وحدات يصل ارتفاعها إلى 45 متر.

شركة أورا Ora

قدمت شركة أورا الغنية عن التعريف باكورة أعمالها في منطقة الساحل الشمالي وهو مشروع سيلڤر ساندس Silver Sands ذلك الصرح الضخم الذي يقع في الكيلو 222 طريق اسكندرية ـ مطروح على مساحة بلغت 485 فدان؛ ليكون أكبر المشاريع السياحية على ساحل البحر المتوسط، وذلك من خلال توافر شاليهات وفيلات مستقلة بمساحات تبدأ من 155 متر.

 

 

أهم القرى السياحية والمنتجعات في الساحل الشمالي

بالنظر إلى أهم المشاريع السياحية التي تقع في منطقة الساحل الشمالي فهي كثيرة ومتنوعة، نذكر أبرزها:-

قرية هايد بارك Hyde Park Village

تتواجد قرية هايد بارك في رأس الحكمة وبخاصة الكيلو 207، حيث تبعد عن محافظة القاهرة بحوالي 3 ساعات، حيث تتضمن عدد من الخدمات الراقية بالإضافة إلى الشاليهات متنوعة المساحات التي تناسب العائلات والأصدقاء.

قرية هاسيندا ويست Hacienda West

تمتاز قرية هاسيندا بتواجدها في بقعة استراتيجية للغاية وذلك في الكيلو 200 الذي يقع بالقرب من طريق الفوكا الجديد، كما تضم القرية عدد من حمامات السباحة والألعاب المائية وكذلك الوحدات المتنوعة التي تأتي بنظام المصاطب بحيث ترى البحر من كافة الإتجاهات.

منتجع امواج الساحل الشمالي Amwaj North Coast 

يتميز منتجع امواج الساحل الشمالي بتصميم الوحدات الراقي الذي يساعد على الاسترخاء من خلال تناغم الألوان مع الطبيعة الخلابة، أما عن موقعه فهو يتواجد في الكيلو 136 طريق الإسكندرية ــ مطروح.

قرية نايا باي Naia Bay Village 

تأتي قرية نايا باي في موقع حيوي للغاية في الكيلو 212 في منطقة خليج الحكمة وتمتد بعرض 300 كيلومتر على ساحل البحر المتوسط وعمق يصل إلى 170 كيلومتر، كما تتنوع الخدمات بها بحيث تناسب صفوة المجتمع وراغبي الاستمتاع بعطلة صيفية مميزة.

قرية مراسى Marassi North Coast 

تتواجد قرية مراسي في الكيلو 126؛ وبالتالي تصبح قريبة من أهم محافظة القاهرة والإسكندرية، تبلغ مساحة القرية حوالي 1500 فدان؛ وبالتالي تُعد أكبر القرى السياحية في الساحل الشمالي وذلك بواقع 4 مداخل رئيسية بالإضافة إلى شاطئ يصل طوله إلى 6.5 كيلومتر.

منتجع فوكا باي الساحل الشمالي Fouka Bay North Coast 

يستحوذ منتجع فوكا باي على مساحة كبيرة من شاطئ البحر المتوسط كما ينفرد بإقامة كريستال لاجونز وفندق ضخم بخلاف الشاليهات على مساحة 194 فدان، كما نجده يقع في منطقة رأس الحكمة الكيلو 211 طريق الإسكندرية - مطروح.

قرية سكالا ماونتن ڤيو Skala Mountain 

تمتلك قرية سكالا ماونتن ڤيو موقعاً استراتيجياً للغاية وذلك في الكيلو 200 خليج رأس الحكمة، وذلك على مساحة تخطت الـ 450 فدان بواقع 1 كيلومتر على ساحل البحر المتوسط، حيث يضم عدد من الڤيلات والشاليهات والتّوين هاوس.

قرية دي باي D Bay Village 

تقع قرية دي باي في الكيلو 165 في طريق الإسكندرية مطروح وذلك على شاطئ رملي بطول 800 متر ومساحة تخطت الـ 201 فدان، كما يوفر خدمات أمن راقية وعدد من حمامات السباحة بالإضافة إلى الألعاب المائية والوحدات المتنوعة.

قرية بلومار وادي دجلة Blumar Wadi Degla 

تتواجد قرية بلومار وادي دجلة في بقعة حيوية للغاية وهي منطقة سيدي عبد الرحمن في الكيلو 136، حيث تمتاز تلك القرية بالتصميمات الجذابة التي تأتي بنظام المصاطب، كما تمتلك مساحات خضراء على مناطق شاسعة بخلاف الشاليهات والفيلات المستقلة.

قرية سي شيل Sea Shell 

تقع قرية سي شيل فى الكيلو 131 طريق اسكندرية مطروح حيث تمتلك القرية عدد من الخدمات مثل المحلات التجارية والأنشطة الترفيهية وكذلك حمامات السباحة والمطاعم والمقاهي.

منتجع سيتي ستارز Citystars North Coast

يوفر منتجع سيتي ستارز خدمات راقية تتنوع بين المحلات التجارية والـ Kids area بالإضافة إلى الكلوب هاوس التي تساعد على إقامة علاقات اجتماعية جديدة، حيث يقع في الكيلو 199 طريق الإسكندرية – مطروح على مقربة من منتجع سوان ليك.

قرية جولف بورتو مارينا Golf Porto Marina

استطاعت شركة العامر جروب أن تتوج سلسلة مشاريعها السياحية في الساحل الشمالي من خلال قرية جولف بورتو مارينا التي تتواجد في الكيلو 105 طريق الإسكندرية ــ مطروح على بُعد أمتار من مدينة العلمين، حيث يمتاز بإنشاء عدد كبير من ملاعب الجولف.

قرية لافيستا الساحل الشمالي La Vista North Coast 

تتواجد قرية لافيستا في الكيلو 107 وتعتمد على عدد من البحيرات الصناعية والألعاب المائية، بخلاف الفنادق الفاخرة الشاليهات التي يمكن تأجيرها باليوم حيث تتضمن كافة المرافق الأساسية والترفيهية.

أفضل فنادق الساحل الشمالي 

بعد مطالعة أشهر القرى المتواجدة في الساحل الشمالي يمكننا ذكر أفضل الفنادق به والحائزة على أعلى التقييمات من قبل الزوار، فنجد مثلاً:-

فندق ريكسوس العلمين Rixos Alamein Hotel 

يمتاز فندق ريكسوس العلمين بموقعه الاستراتيجي الجذاب الذي يقع على بُعد 20 كيلومتر من قرية سيدي عبدالرحمن ويقترب من بورتو مارينا بحوالي 50 كيلومتر، كما يتمتع بتصميمات جذابة وخدمات فندقية راقية المستوى.

فندق تيوليب الساحل الشمالي Tulip North Coast Hotel

يقع فندق تيوليب الساحل الشمالي على بُعد دقائق من مطار برج العرب ويقترب من بورتو مارينا بحوالي 19 كيلومتر، كما يقدم خدمات خمس نجوم ويضم طاقم استقبال يعمل على مدار اليوم بخلاف الشاطئ الرملي المميز والمسابح الداخلية.

فندق جاز ألماظة Jaz Almaza Bay

يتواجد فندق جاز ألماظة في الكيلو 37 طريق الإسكندرية ــ مطروح حيث يضم حوالي 9 حمامات سباحة متنوعة المساحات، فضلاً عن توفير أكثر من 4 مطاعم بخلاف الحانات أو الكافيهات التي تنتشر على طول ساحل البحر.

فندق چي The G hotel

يقع فندق چي في مدينة العلمين الجديدة على بُعد 18 كيلومتر من متحف العلمين وحوالي 40 كيلومتر عن بورتو مارينا، حيث يضم غرف مجهزة على أعلى مستوى من الفخامة والرقي بخلاف حمامات السباحة والمطاعم التي تقدم أطباق من مختلف دول العالم.

أشهر الأماكن الترفيهية في الساحل الشمالي 

أما عن أشهر الأماكن الترفيهية المتواجدة في منطقة الساحل الشمالي نجدها كالآتي:-

مارسيليا اكوا بارك

تُعد مارسيليا اكوا بارك أحد أكثر المناطق الترفيهية الساحرة على ساحل البحر المتوسط، حيث تضم عدد كبير من الألعاب المائية المتنوعة التي تناسب الأطفال والكبار والتي تقع في الكيلو 107 طريق مرسي مطروح الصحراوي.

القرية المهجورة

تقع القرية المهجورة في الكيلو 74 بالقرب من قرية جرين بيتش، حيث تناسب تلك القرية هواة الصيد حيث تضم منطقة مارينا ضخمة تضم أنواع مختلفة من الأسماك،كما تناسب أيضًا محبي التقاط الصور التذكارية أثناء الغروب.

واحة دامي

توفر واحة دامي أجواء بدوية مميزة من خلال جلسات تراثية في قلب صحراء الساحل الشمالي وذلك في الكيلو 82 على طريق اسكندرية ـ مطروح الصحراوي، حيث تشتهر بتقديم أطباق المندي وجلسات الشاي العربية.

متحف العلمين العسكري

يقدم متحف العلمين فرصة ذهبية لكثير من محبي المعالم التاريخية حيث الكثير من المعدات والأسلحة والذخيرة الخاصة بالحرب العالمية الثانية، حيث يقع في الكيلو 107 على طريق اسكندرية مطروح الصحراوى.

مدينة الحمام

تتضمن مدينة الحمام عدد من الأنشطة الترفيهية والمزارات السياحية بخلاف القرى الصغيرة مثل قرية بنجر السكر، كما تتواجد بالقرب من الأسواق التجارية مثل سوق زهران، حيث تقع في الكيلو 72 على طريق الإسكندرية ــ مطروح.

أفضل المطاعم في الساحل الشمالي

يتضمن الساحل الشمالي عدد كبير من المطاعم المتنوعة التي ترضي كافة الأذواق وتقدم أكلات من مختلف دول العالم ويتم تحضيرها على يد كبار الطهاة، فنجد مثلاً:-

مطعم سمكمك 

يشتهر مطعم سمكمك بتقديم أشهى أطباق الأسماك الطازجة التي يتم تحضيرها بأكثر من طريقة، حيث يقع المطعم في الكيلو 87 ويوفر خدمات نظافة راقية بخلاف طاقم الطُهاة المدربين على العمل بكفاءة عالية مهما زاد عدد الطلبات.

قرية بلبع للمشويات

تقع قرية بلبع للمشويات في الكيلو 56 حيث تقدم قائمة مشويات متنوعة للغاية بخلاف الديكورات الجذابة وسرعة استجابة طاقم العمل للزبائن وكذلك خدمات التوصيل التي تعمل على مدار اليوم.

قرية هاني للمأكولات البدوية

تمتاز قرية هاني بتقديم أصناف متنوعة من الأكلات البدوية القديمة مثل صواني المندي والطرب والكباب، كما يعتمد على خيم بدوية توفر الخصوصية للزوار، أما عن موقعها فهو في الكيلو 30 طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى أمام مدخل برج العرب.

مجمع المطاعم في الكيلو 57

يتواجد على طريق الإسكندرية مطروح وخاصةً الكيلو 57 مجمع مطاعم راقي يضم محلات دجاج كنتاكي وهارديز وكذلك فيش ماركت بالإضافة إلى كوستا كافيه.

لماذا يجب عليك الاستثمار في الساحل الشمالي؟

هنا سؤال يطرح نفسه، لماذا يجب عليك الاستثمار في الساحل الشمالي؟ حيث تكمن الإجابة في السطور التالية:-

تشهد منطقة الساحل الشمالي نهضة حضارية متكاملة واهتمام بالغ من قبل الدولة، وذلك من خلال تعزيز الخدمات الأساسية بها وتوصيل شبكة طرق متكاملة.

تزايد الطلب عليها من قبل المستثمرين الأجانب؛ مما يخلق فرص عمل جديدة أمام كثير من الخريجين بل ويوفر فرص ذهبية لكثير من رواد الأعمال وراغبي إقامة مشاريع تنموية صغيرة.

تعتبر أسعار الأراضي مخفضة نوعاً ما؛ نظراً لكونها منطقة نامية مما يسمح لعدد كبير من الأشخاص شراء الأراضي في الوقت الحالي واستثمارها على المدى البعيد.

تمتلك منطقة الساحل الشمالي عوامل كثيرة ساعدت على تدفق الاستثمارات إليها وهي المناخ المعتدل والشواطئ الرملية البيضاء بالإضافة إلى المياه الفيروزية.

تتمتع البنية التحتية لمنطقة الساحل الشمالي بضم عدد كبير من الخدمات الأساسية من مياه نقية وصرف صحي وكهرباء بالإضافة إلى خطوط الغاز وكابلات الإنترنت وكذلك شبكات الهاتف المحمول.

 توافر عدد من المرافق الخدمية من مستشفيات ومدارس وأسواق تجارية.

تقوم كبرى الشركات العقارية بإدارة المشاريع على طول الساحل الشمالي؛ مما يضمن لرواد الأعمال نجاح مشروعاتهم وسيرها على أفضل نحو.

للمشاركه عبر

يمكنك مشاركة هذا الخبر بالضغط على الأيقونة المناسبة

اخبار تهمك

© 2023 جميع الحقوق محفوظة | تصميم و إدارة و تسويق شركة : تسويق أون لاين